الثلاثاء، 5 يونيو 2012

تساؤلات


بسم الله الرحمن الرحيم
تساؤلات


تداولت مؤخرا بعض الاقلام واقعة الحكم القضائى الذى  صدر مؤخرا ضد امراة متزوجة بالرجم
اختلف الناس فى الرجم
هل هو من الشريعة الاسلامية
هل هو من الحدود
بعضهم قال نعم والبعض قال لا
من قال نعم انكر على الاخر مجرد التفكير انه ليس من الحدود( وربما عده من الكفار)
وارتكز على ان النبى قد رجم وهكذا ينبغى ان نفعل وان لا نخوض فى الحديث
وجاء بما لديه من ادلة لبرهان قوله أو هكذا اعتقد
والذين قالو لا قالو للاخر اعرف دينك قبل ان تتدثر ثيابه (وربما عده من المتاجرين بالدين)
وارتكز على ان العقوبة تتنافى مع الحس الانسانى النبيل وانه ينافى الفطرة السليمة وانما كان فعل الرسول قبل نزول اية الزنا
ومحص فى الاقوال ليثبت ما قال به
و احب ان  اذكر الجميع مبدأً جاء به النبى صلى الله عليه وسلم (ادرأو الحدود بالشبهات)   
فليس بمجرد ثبوت الحد بأحد إثباتاته كافيا لإيقاع العقوبة المنصوصة والدرء انما يكون ممن هو مكلف بايقاع العقاب لا الذى عليه يقع ويكون بالحث والاجتهاد على ايجاد اى زريعة منطقية لنفى الفعل وليس السعى لاثبات الواقعة خاصة فيما هو مثبت بالاقرار وهكذا فعل النبى فى واقعة ماعز والغامدية كرر ردهم اكثر من مرة ومثل هكذا واقعة كان هناك الكثير المتاح الذى كان يمكن استغلاله لدرء الحد هذا مع العلم ان الوقائع غير متاحة الا من اقاويل واراء اما الحيثيات التى ارتكز عليها القاضى فغير معروفة
واسال انا
هل يجوز المعاقبة بالاعدام اى كانت وسيلته على فعل يمكن ان يكون اليوم محرما وفى ظروف اخرى مباح
هل الذى لاينطق بالهوى يحكم بالاعدام من وحى الشريعة اليهودية وعنده اصل الشرائع كلها
وهل صح عنه قوله هلا تركتموه (هروب ماعز حين الرجم ولحاق الصحابة به لاكمال الرجم)
هل الفطرة السليمة تقبل ان ترى من قتل عرضك وشرفك ماثلا امامك حيا
ما موقفك اذا  كنت انت زوجا لهذه  المرأة
ما الفائدة من الجلد ثم بعد ذلك الرجم
هل رد القاضى المراة ولم يتم استدعاؤها

اتفق مع القائل بان هذا الجدال ينبغى ان يحسم من العلماء وازيد الذين يملكون ناصية اللغة العربية وليس اصحاب الفتاوى المباشرة مع تقديرنا لاجتهادهم ( فالكثير منهم لايعرف الفرق بيت يفعلون ويعملون ويصنعون ثم يفتى)

هناك تعليق واحد: